Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

محكمة بئر مراد رايس

التحقيق مجددا مع بورقعة وبلعربي الثلاثاء


كشف المحامي عبد الرحمن صالح، مساء الاثنين 21 أكتوبر 2019، عن تحقيق متجدد سيخضع له المجاهد الموقوف لخضر بورقعة والناشط سمير بلعربي غدا الثلاثاء على مستوى محكمة بئر مراد رايس.

بعد أربعة أشهر عن احتجاز بورقعة، وشهرًا إثر اعتقال بلعربي، ذكر المحامي صالح على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إنّ الرجلين سيتم الاستماع إلى أقوالهما في جلسة مرتقبة غدا الثلاثاء أمام قاضي التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس.

وكان بورقعة شدّد قبل أسبوع، على رفضه أي "خطوة للإفراج عنه"، قبل إخلاء سبيل نحو مئتي ناشط من موقوفي الثورة الشعبية السلمية المستمرّة منذ 22 فيفري الماضي.

وقال المحامي عبد الغني بادي إنّ بورقعة (86 عامًا) أكّد له معارضته أي مسعى للإفراج عنه، قبل أن يتم إنهاء الحبس المؤقت الذي يقع تحت طائلته العشرات، على وقع جدل عارم بشأن مشروعية توقيفهم ومتابعتهم بتهم "تهديد الوحدة الوطنية" و"التحريض على التجمهر" و"إحباط معنويات الجيش".

ونقل بادي على لسان بورقعة من محبسه في سجن الحراش: "لو يعرض عني الافراج سأرفضه، ولن يكون ذلك قبل منح الحرية لشباب الحراك كلهم ودون استثناء"، تزامنًا مع استمرار إضراب 35 موقوفًا إضرابًا غير محدود عن الطعام، للأسبوع الثاني تواليًا، احتجاجًا على استمرار احتجازهم للشهر الرابع تواليًا، دون محاكمتهم منذ احتجازهم.

وبسبب معاناته من عدة متاعب صحية، رضخ بورقعة لمناشدات أسرته ومحامييه بتوقيف الإضراب عن الطعام، لكن المعارض الشرس للنظام منذ عقود، حرص على إبراز تضامنه مع مساجين الرأي.

واعتقل المجاهد المخضرم لخضر بورقعة، في أعقاب "تصريحات مثيرة" نهاية جوان المنقضي، ولا يزال دون محاكمة بعد اتهامه بـ"إهانة هيئة نظامية وإحباط معنويات الجيش".

وكان وكيل الجمهورية لمحكمة بئر مراد رايس أودع بورقعة الحبس المؤقت في الثلاثين جوان الماضي، بتهمة "إهانة هيئة نظامية وإحباط معنويات الجيش"، وهو متابع بموجب المادتين 146 و75 من قانون العقوبات، لكن عند تصفح نص قانون العقوبات نجد أنّ المادة 146 لا تنص على عقوبة حبس، بل تنص على تطبيق المادة 144 مكرر على "الإهـانة أو الــسب أو القـذف الموجه بـواسـطـة الـوسائل التي حـدّدتـهـا المادة 144 مـكـرر ضـد الـبرلمان أو إحدى غـرفـتـيه أو ضـد الجـهات الـقـضـائـيـة أو ضد الجـيش الـوطـني الـشـعـبي أو أيـة هـيـئة نـظـامـيـة أو عمومية أخرى"، وهذه المادة بدورها تنص على غرامات مالية فقط.

في المقابل، تنص المادة 75 على عقوبة "السجن المؤقت من خمس إلى عشر سنوات كل من يساهم وقـت السلم في مشروع لإضعاف الروح المعنوية للجيش يكون الغرض منه الإضـرار بالدفـاع الوطني وهو عالم بذلك".

من جانبه، اعتقل الناشط السياسي سمير بلعربي في 17 سبتمبر الأخير بالقرب من منزله، ووُجّهت له تهمتي "المساس بالوحدة الوطنية"، و"نشر منشورات تضرّ بالمصلحة الوطنية".

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES

  • إنهاء شغور منصب محافظ بنك الجزائر
    بن صالح يعزل مدير سوناطراك

    عزل رئيس الدولة المؤقت "عبد القادر بن صالح"، مساء الخميس 14 نوفمبر 20 أفريل 2019، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، بالتزامن، جرى إنهاء "شغور" منصب محافظ بنك الجزائر، بعد سبعة أشهر كاملة.

  • تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 لكرة القدم
    فيديو سحق الخضر لرصاصات زامبيا

    سحق منتخب الجزائر لكرة القدم، ليلة الخميس 14 نوفمبر 2019، نظيره الزامبي (5 – 0) في لقاء أمتع فيه ملوك إفريقيا عشاقهم وكبحوا خطورة المنافس.

  • الحبس المؤقت للناشط محمد تاجاديت
    فيديو موجة اعتقالات متجددة في قسنطينة

    شهدت مدينة قسنطينة، اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019، عدة اعتقالات طالت عدة ناشطين في مسيرة اعترضت أخرى مؤيدة لرئاسيات 12 ديسمبر القادم، بالتزامن، جرى إيداع الناشط محمد تاجاديت الحبس المؤقت.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER