Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

إنهاء مهام أمين عام الغرفة السفلى

بدء تفعيل رفع الحصانة عن قائد الأفلان ونائبين آخرين


أعلن مكتب المجلس الشعبي الوطني، اليوم الثلاثاء 03 سبتمبر 2019، عن شروعه في تفعيل إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن ثلاثة نواب يتقدمهم محمد جميعي الأمين العام الحالي لحزب جبهة التحرير الوطني، بالتزامن، قرّر رئيس المجلس الشعبي الوطني بعد استشارة أعضاء المكتب، إنهاء مهام الأمين العام للمجلس بشير سليماني.

ساعات بعد رفع وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي طلبًا لرفع الحصانة عن 3 نواب، أفاد بيان للغرفة التشريعية السفلى أنّ مكتب الأخيرة "نظر خلال اجتماع له برئاسة رئيس المجلس سليمان شنين في طلبات وزير العدل".

ويتعلق تفعيل إجراءات رفع الحصانة البرلمانية بكل من: اسماعيل بن حمادي (الأرندي عن ولاية برج بوعريرج)، الساكر بري (الأفلان عن باتنة) ومحمد جميعي ممثل جبهة التحرير عن تبسة.

وحسب بيان المجلس، يأتي هذا الاجراء طبقا لأحكام المادة 127 من الدستور، حتى يتمكن القضاء من ممارسة مهامه الدستورية وتفعيل أحكام المادة 573، وما يليها من قانون الإجراءات الجزائية.

وجاء في البيان أيضًا: "عملاً بأحكام المادة 72 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني، أحال المكتب طلبات وزير العدل حافظ الأختام المتعلقة بتفعيل إجراءات رفع الحصانة البرلمانية على لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس لإعداد تقرير في الموضوع ورفعه إلى المكتب، على أن يعرض تقرير اللجنة فيما بعد على النواب للبت فيه في جلسة مغلقة".
وأضاف البيان أنّ مكتب المجلس وافق على تحديد تاريخ عقد جلسة علنية للمصادقة على تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات حول إثبات عضوية نواب جدد، علمًا أنّه سبق لوزير العدل المعزول سليمان براهمي أن طلب رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي الوزير السابق للنقل والأشغال العمومية، قبل أن يعلن طلعي في 27 جوان الماضي عن تخليه "إرادياً" عن الحصانة البرلمانية للمثول أمام العدالة.

وكانت طلبات أخرى لوزير العدل السابق أدت بثلاثة وزراء سابقين وأعضاء في مجلس الأمة إلى التخلي عن الحصانة البرلمانية، ويتعلق الأمر بكل من عمار غول وجمال ولد عباس وسعيد بركات الموقوفين في سجن الحراش.

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER