Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

افتتاحية "ليبرتي" بقلم: سعيد شكري

عقبة وفرصة


السؤال مطروح للنقاش: هل يجب على الجزائريين أن يوقفوا المظاهرات الحاشدة مؤقتا لكبح انتشار فيروس كورونا؟ الآراء منقسمة بشدة لدرجة أننا نشهد من الآن إرهاصات جدل سيكبر من دون شك مع مرور الأيام.

 

إلى حد الآن، النقاش منحصر في شبكات التواصل الاجتماعي، لكنه سيمتد لا محالة ليشمل القيادات السياسية ورموز الحراك الذين سوف لن يظلوا صامتين إلى ما لا نهاية على مسألة مصيرية لمستقبل الحراك الشعبي ولتطور الأزمة الصحية التي لا تزال على ما يبدو في بداياتها في بلدنا والتي يمكن أن تصل إلى مستويات أكثر خطورة.

 

بالنسبة لملايين الجزائريين الذين يعلقون آمالاً كبيرة على ثورة 22 فيفري، هناك، إلى جانب خطر وباء كورونا، خوف آخر مشروع ولا يقل إثارة للقلق، وهو أن تعليق المسيرات الشعبية قد يعني موت الحراك، لأنه سيكون من الصعب جدا، كما يفترضون، إرجاعه إلى مستوى من التعبئة يسمح له بالاستمرار والتأثير على القرار.

 

لكن، باستثناء غير المتساهلين الذين يرون "النظام أكثر ضررًا من فيروس كورونا"، يعتبر الكثير من الحراكيين أنه في حدود مستوى معين من العدوى، ستتوقف المظاهرات الحاشدة لا محالة، إما لعدم وجود متظاهرين أو بقرار حظر ستبرره السلطات العمومية بحالة طوارئ صحية مفروضة. ولكلا الطرفين، يبدو وباء كورونا عقبة رئيسية أمام الحراك. لكن هذه ليست المرة الأولى التي يمتحن فيها.

 

فإذا كان قد استطاع أن يصمد لأكثر من عام، فهذا دليل على أنه عرف العديد من العقبات وتغلب عليها. لذلك، فهو مطالب مرة أخرى أن يجد بنفسه الطريقة التي تمكّنه من انتهاز هذه الفرصة الجديدة ليعيد النظر في أسلوب عمله. لأنه، بصراحة، مسألة أسلوب عمل الحراك كانت مطروحة قبل فترة طويلة من ظهور كورونا.

 

ربما حان الوقت للفصل في المسألة. فإذا استطاعت ثورة الابتسامة الجمع بين استمرارية النضال السياسي والمسؤولية المدنية للمشاركة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، فإنها ستحقق انتصارين في وقت واحد: فمن ناحية، ستتجاوز حالة من الركود القاتل أو المنهك، ومن ناحية أخرى، تبرهن على قدرتها على تجديد نفسها لضمان بقائها وسط ظروف غير مواتية.

 

 

 

ترجمة: م. عاشوري


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER