Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

جرى توقيفها قبل مسيرة الثلاثاء

قصة توقيف برلمانية فرنسية في بجاية


كشفت ماتيلد بانو النائب في البرلمان الفرنسي، اليوم الأربعاء 02 أكتوبر 2019، عن حيثيات توقيفها من طرف الأمن الجزائري، نهار الثلاثاء بمدينة بجاية.

 وفي رسالة حصل عليها "ليبرتي عربي"، أشارت بانو (30 سنة) إلى أنّ عناصر الشرطة الجزائرية أوقفوها رفقة الوفد المرافق،  في أولى ساعات الثلاثاء، وحرموها من التحرك طيلة نهار الثلاثاء، ومن دون ذكر الأسباب".

وسردت بانو ما وقع لها: "كانت الساعة تشير إلى 07.30 صباحًا، كنت أتابع الإنزال الشعبي الواسع بكثير من الإعجاب، وكانت لي عدة محادثات مع الطلبة والأساتذة، قبل أن يتم أخذي على الفور إلى مقرّ لمفتشية الشرطة، أين جرى إبقائي هناك لـ75 دقيقة، ثم جرى إخلاء سبيلي دون أن يبلغونني بأسباب لتوقيفي".

وكشفت بانو أنّه بعد قيامها بجولة ثانية في مدينة بجاية، تعرضت للتوقيف مرة ثانية، موضحة: "دام التوقيف ثلاث ساعات، دون أن أعلم سبب ذلك، علمًا أنهم أخذوا منا جوازات السفر، في وقت أتى رئيس بلدية بجاية مجيد وداك والمنتخب في المجلس الولائي لبجاية رضا بودراع لزيارتنا ودعمنا".

وسجّلت بانو أنّه جرى نقلها على الفور إلى العاصمة، في رحلة استهلكت 7 ساعات كاملة، قائلةً: "السفرية كانت تتطلب 3 ساعات ونصف، لكن الفترة تضاعفت بسبب غلق محتجين للطريق غضبًا على التوزيع غير العادل للسكنات الاجتماعية".

وكان يفترض أن تنشّط ماتيلد بانو، محاضرة متبوعة بنقاش حول "ثورات المواطنة والإيكولوجيا"، لكنها ألغيت وسط استمرار خضوعها للمراقبة في فندق بالجزائر العاصمة.

وبلهجة مدافعة، أوعزت ماتيلد: "لم آت إلى الجزائر لبثّ اضطرابات، بل قدمت لتبادل الأفكار مع فعاليات متشبعة بقيم العدالة الاجتماعية والديمقراطية".

وكشفت ماتيلد عن لقاءات جمعتها بمسؤولي ومنتخبي عدة أحزاب طلائعية، وناشطين في شبكة مكافحة القمع والتضييق، بالتزامن، أشارت إلى رغبتها في محادثة ناشطات نسائيات وآخرين شبانيين، منتهية إلى الإعراب عن إعجابها بالثورة الشعبية المستمرة في الجزائر من أجل الكرامة.

      كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES

  • إنزال ضخم بالعاصمة وعدة ولايات
    الجمعة الـ42 تدعو إلى إضراب عام بداية من الأحد

    شهدت الجمعة الـ42، اليوم 06 ديسمبر 2019، دعوة متجددة لبدء إضراب عام اعتبارا من هذا الأحد، وسط تشديد على رفض الانتخابات الرئاسية المقررة الخميس القادم.

  • محكمتا برج بوعريريج وقسنطينة
    الإفراج عن إبراهيم لعلامي وأمازيغ سماني

    أصدرت محكمتا برج بوعريريج وقسنطينة، مساء اليوم الخميس 05 ديسمبر 2019، حكمين بالإفراج عن الناشطين إبراهيم لعلامي وأمازيغ سماني، بالتزامن، جرى التماس عقوبة الحبس النافذ ضد ناشطين في الرويبة ووهران.

  • في ثاني أيام محاكمات قضايا الفساد
    تفاصيل صفقات السيارات وتمويل الحملة الانتخابية

    واصلت محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، اليوم الخميس 05 ديسمبر 2019، محاكمات قضايا الفساد بمساءلة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى ووزيره للصناعة يوسف يوسفي ورجل الأعمال أحمد معزوز وعدة كوادر متهمين في ملفات متصلة بصفقات "مصانع" السيارات وتمويل آخر ح


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER